تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأرشيف » أسرار نجاح العلاقات في الأسرة

أسرار نجاح العلاقات في الأسرة

family, kids, happy

الكاتب

 القس ثروت ثابت

راعى الكنيسة الإنجيلية بالعباسية

سنودس النيل الإنجيلي 

الكنيسة الإنجيلية المشيخية بمصر 

 

أسرار  نجاح العلاقات في الأسرة

المقدمة :  

لا ياتي النجاح صدفة ابدًا، بل لكل شىء سر خاص به بل أسرار، ، فللتجارة، والصناعة، والزراعة أسرار للنجاح، وكذلك للسياسة والاقتصاد  أسرار للنجاح، حتى الطبيخ له اسرار.

وبالمثل هناك أسرار لنجاح العلاقات في الأسرة فنجاح الأسرة ليس صدفة ولا خبطة حظ ، ويعتبر وجود الله في الأسرة  اعظم واكبر سر بل السر الأساسي في استمرار الحب والسلام والنجاح في الأسرة، فهو لذا من المهم أن يكون لكل فرد في الأسرة علاقة شخصية بالله، لأنه كلما انضبطت علاقتنا الرأسية مع الله انضبطت علاقاتنا الأفقية بأنفسنا والاخرين والأشياء، لأن الرب من خلال كلمته وروحه القدوس يغير ويعدل ويطور فينا (يصنفرنا يعني) لنكون نافعين مستعدين لكل عمل صالح.

كلما كانت العلاقة الرأسية صحيحة كلما كانت العلاقات الأفقية صحيحة، والعكس صحيح.

عشرة أسرار ضرورية لعلاقات أسرية سليمة خالية من الصراع:

1- إدراك ان الزواج ليس نهاية الحب، ولكن بداية لحب حقيقي من نوع جديد، ليس فيه التأجج العاطفي (بتاع أيام الخطوبة) لكنه قرار إرادي واعي ، بالتعايش مع شريكي بالرغم من بعض العيوب والضعفات.

2- التدرب المستمر للتُخلص من الصورة الذهنية السلبية عن الزواج، وعن الآخر، سواء الرجل أو المرأة، أو الأطفال أو الشباب والتي ورثناها سواء من والدينا، أو من المجتمع المحيط بنا.

3- تشجيع نقاط القوة في الآخر، واحترام نقاط الضعف وعدم التشهير بها، أو السخرية منها مز15

4- في حالة الإختلاف في وجهات النظر فالأولوية دائماً للعلاقة.

5- الحوار يقي من الشجار والنظام يقينا من الصدام. الحوار الراقي وسيلة جيدة وأساسية للحد من الصراع .

6- الإيجابية (أى رؤية النصف الملآن من الكوب قبل الفارغ، الإيجابية التي تحول الأزمة إلى فرصة)

7- الإعلان عن الحب، والتعبير عنه بطرق متنوعة مهم جداً لنمو العلاقات داخل الأسرة، الله نفسه اعلن عن حبه له لنا في الصليب( حب مبادر- بالرغم من – عملي- معلن- ثابت)

8- التفكير في الواجبات قبل الحقوق، ليوفي الرجل المرأة حقها، وهكذا لتوفي المرأة الرجل حقه. 

9-الكلمة الحلوة، انها احتياج أساسي لكل عضو في الأسرة” الكلام الحسن شهد عسل حلو للنفس شفاء للعظام” ام 16: 24 “انه يعطي نعمة للسامعين” لانه يشفي ويبني ويحل المشاكل.  

10- التدريب المستمر للتغير من أجل فهم صحيح وإسعاد حقيقي لشريكي.فالزواج رحلة تغيير شخصي مستمر للأفضل من أجل أن تكون الشريك المناسب الصالح لشريكك “فتغيروا عن شكلكم بتجديد أذهانكم” رو12: 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.