تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأرشيف » القس عزيز توما

القس عزيز توما

الكاتب

خلف شحاته ملك

القس عزيز توما[1] طوني جرجس

راعى الكنيسة الانجيلية بالحواتكة

دير أبو حنس- ملوي

 (1926- 2016م)

ميلاده ونشأته:

ولد عزيز  في عائلة الغضوبة يُطلق عليهم (أولاد حواريب)، ووالدته السيدة فهيمة بحر جرجس حنا من عائلة أولاد بحر ، وترتيبه الرابع بين اخوته وهم: عزيزة زوجة بشري ملك 1915- 22سبتمبر 1985م) ،محبة زوجة كامل ميخائيل عياد حوايب (1916- 16 أبريل 1996م)، لويزة زوجة مهنى باسليوس الغضب (1921-30 ديسمبر 1994م)، عزيز صاحب السيرة، طوني (8 يونيه 1928- )، أنطون (1930-15مارس 1987م)مكرم[2] (14 أكتوبر 1930-  1965م ) ،إزيس زوجة لقى عزيز ذكي عبيد.  في دير أبو حنس ملوي مدرية أسيوط آنذاك بتاريخ 14 مايو 1926م ، وفي جو عائلي مترابط مملوء بالمحبة تم تعميده بالكنيسة القبطية الارثوذكسية بدير أبو حنس على يد خاله القس ميصائيل بحر جرجس حنا(1903-1983م) تلك القرية والأسرة المباركة نشاء

تعليمه:

تعلم مع كُتاب القرية على يد جمعة اسخرون وكان  المصاريف 15مليم  وكانت الدراسة ثلاثة ايام صباحاُ ومسًاء  لقد درس علم الحساب على يد المعلم فوزي جرجس النجار من ملوي فمن الذين تعلموه معه بالكًتاب واكملوه دراستهم هم  ميخائيل فيلبس، رشدي فارس، أرميا ذكي جبرا نحصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة الأقباط الإبتدائية بدير أبوحنس عقب تاسيسها 1948م.

التحاقه تخرجه من كلية الأهوت الإنجيلي:

التحق بكلية اللاهوت الانجيلى حسب رغبة والدته التى نزرته ليكون خادما للرب   تخرج عام 1952م  وورد اسمه تحت رقم 306[3] من خرجي الكلية فمن زملائه الذين تخرجوه معه :

  • القس وليم خليل
  • القس رزيق عبد الشهيد

زواجه:

تزوج من صوفي بطرس، وأولاده المهندسة بشائر حرم المرحوم الأستاذ خيري كامل ،  المهندسة فضائل حرم المهندس ريمون سعد بالشركة الألمانية للشحن، هالة[4] حرم الدكتور القس اندرية زكي اسطفانوس رئيس الطائفة الانجيلية بمصر ومدير عام الهيئة القبطية الانجيلية،  المحاسب شادي ، المهندس رفيق .

تنصيبه قساً

تم تنصيبه قسا في قرية الحواتكةعام 1954م وحيث تمت سيامة شيوخ جدد للكنيسة وهم الشيخ حلمى رزق الله والشيخ نجيب عبد الملك[5].فمن خلال إحتفالية الكنيسة الانجيلية بالحواتكة بيوبيلها المئوي[6] إحتفل معا باليوبيل الفضى للراعي(القس عزيز توما) والشيوخ(الشيخ الدكتور حلمي رزق الله، الشيخ نجيب عبيد الملك) للراحل الكريم زكريات لاتنسى داخل قلوب كل من تعامل معه نجده كارزًا، ومعلمًا، وخادمًا طولي سنى حياته على الارض .

القس عزيز توما  والكنيسة الانجيلية دير أبو حنس:

لم تفوته نهضة روحية تقام بالكنيسة الا ويكون له دور كرازي بها فمن خلال دفتر لبعض عظات القسوس تم الحصول عليه ذكر اسمه أكثر من مرة وبعض الكلمات التي ألقاها. وليس ذلك علاوة عن شهر الراحة التي يخصص للراعى كان يقيمه في كنيسة الانجيلية بدير ابو حنس ويتبادل معه القس اديب قلدس يذهب إلى الاسكندرية.

مشاركة مع شعب كنيسة الانجيلية الأولى بدير أبو حنس في ‘حتفال مرور مائة سنه على تاسيس الكنيسة  في عام 1981م.

القس عزيز واليوبيل المئوي للكنيسة الإنجيلية بالحواتكة:

لقد نظمت الكنيسة الانجيلية بالحواتكة عام 1881م أقامت الكنيسة مدرسة في سنة 1890م أول راع لها هو القس ميخائيل المزيكى[7]. فالقس عزيز  قد إهتم بإقامة إحتفالية كبير شارك فيها الدكتور القس صموئيل حبيب الأمين العام للسنودس النيل الانجيلى حينذاك حيث القى كلمة وبعدها قام بتكريم القس عزيز راعى الكنيسة والشيوخ الافاضل لمرور ربع قرن لخدمتهم بالكنيسة[8].

ولقد أرسل رسالة  تعديلا لما نشر في مجلة رسالة النور الصادر بتاريخ 10 مارس 1979م وتم نشره  في عددها الصادر بتاريخ 10 يونيو  1979م

ونص الرسالة كالاتى:

رسائل القــراء:

 القس عزيز توما ـ الحواتكة هل في الإمكان أن يصحح ما نشرته « رسالة النـور » عن احتفال الكنيسة الإنجيليـة بالحوائسكة بيوبيلها الذهبي[9] ؟

وصحتـه المنوى . . ؟

ولكن ما يعنيني أكثر هو أن أسجل خالص امتناني وتقديري للقس صموئيل حبيب الذي أضفى حضوره روعة خاصة على الحفل .

المحرر : نبادل القس عزيز هذا التقدير . . وعقبال العيد المئوى لخدمته هو . . وها نحن نصحح ما نشر ..مع اعتــذارنا

القس عزيز ومجمع ملوي:

 فمن خلال إحتفالة مجمع ملوي بيوبيله الذهبى بتاريخ 2 أكتوبر 1987م حيث وألقى القس عزيز توما تقريرا عن مالية المجمع ، ويتبين من التقرير استقلال جميع كنائسه ماليا . والمجمع يتطلع لاقامة دار للمناسبات واستراحة لسكنى الضيوف في كنائس المجمع[10].

ترشيحه لمنصب رئيس السنودس:

ورد بمجلة الهُدَى بعددها الصادر في أبريل 1986م تحت عنوان ” الترشيحات السنودسية”:

رشحت لجنة التسمية السنودسية لوظيفة رئيس السنودس كلا من:القس البير استيرو، القس سليمان صادق، القس عزيز توما[11].

كُتبه ومؤلفاته:

كان الراحل واسع الثقافة، غزير الأنتاج ، فأثرى المكتبة المسيحية بالعديد من المؤلفات التي تنوعت في فروعها مابين العلوم اللاهوتية والعقيدة المسيحية.

  1. سلسلةاللآهوت في كلمات الحلقة الأولى قد ذكر في مقدمته  لهذا إنه مديون  بتشجيعات كثيرين ، و عرفا نا بفضلهم أذكرهم  فردًا فردا . القس کنث بيلي وكنث نولن والقس عياد زخاری ورفقی متشالح وشحاته مسعود وزاهی و لسن و ناجی فر نسیس ، وانور زکی ، هؤلاء القسوس الأجلاء . كذلك الاستاذ فرنسيس دوس صاحب مطبعة الأمانة وابن كنيسة الحواتكة البار  بها ؛ الذي لولا معاونته لتوقفت عن الطبع وليكافيء الرب جميعهم، وبحسب حيث ما ذكر القس شحاته مسعود راعي الكنيسة الانجيلية بالعزية في مقدمه  هذا كتاب أكبر من حجمه لضخامة فوائده ، وإن عنوانه الدقيق ليدل عليه. يحتاج إليه الكهل والشاب على حد سواء . يبحث في إيجاز وعمق في القضايا اللاهوتية التي تشغل سنين من حياة طلاب اللاهوت ، فالقس عزيز راعی متمكن في مادته له خبرة علمية وعملية في حقل الكنيسة لأكثر من اثني عشر عاما . إلى جانب قدرته على الدرس والبحث وكتب ايضا القس ناجي فرنسيس راعي الكنيسة الانجيلية – بنی عدیات.

لقد كان الطريق شاقا حتى أني أشفقت عليه وهو يسعى وراء الكتب من مجلدات وقواميس ومفردات، ولكن معرفتي بقدر ته على الدرس والوعى ، وعلمى بقوة عزمه واتكاله الدائم على نعمة سیده جعلني متفائلا. غزير إلى مدته  الدسمة المشبعة التي تفصل كلمة الحق با ستقامة

  1. شخصية المسيح :  يقدم هذا الكتاب المسيح الشخصية الكاملة التى يجب أن يحذو كل مسيحى حذوها ويستعرض بأسلوب سهل حياته وصفاته. طبع (1963م ) من مطبوعات دار الثقافة المسيحية  عدد صفحاته 80 صفحة[12] .
  2. دليل الشباب للزواج: كتاب مشترك مع القسوس (أديب قلدس، زاهى ولسن، ناجي فرنسيس،هذا الكتاب طبع بالتعاون مع مجمع الكنائس في الشرق الأدنى وهذا الكتاب يحدث الشباب عن مبادئ الزواج ومشاكل اختيار شريك الحياة … ويشرح فكرة التعارف بين الخطيبين وإعداد الأبناء للزواج وبه فصل عن تقاليد الزواج في الريف المصري مبني على بحوث بعد دراسة 350 حالة من الأسر في صعيد مصر. طبع أولى 1959م طبعة ثانية (1968م) دار الثقافة المسيحية ، عدد صفحاته 88 صفحة[13]
  3. إكتب جوابك بنفسك: كتاب يشرح كتابة الخطابات واتيكيت لصق الطوابع، وطريقة كتابة العنوان . بسطه بإذن خاص من اليونسكو . طبع عام (1963م) دار الثقافة المسيحية ثمنه 4 قروش عدد صفحاته 40 ورقة[14].
  4. فجر الحياة:[15] “مقال ” كان يوم قيامة المسيح أمجد أيام التاريخ قاطبة. ولكنه لم يكن مجرد يوم في التاريخ بل كان يوماً تاريخياً في العالمين لقد كان فجر الحياة نفسها، لا مجرد فجر يوم واحد لقد انحسبت منذ القديم على الوجود ليال، ليل يعقب ليلاً ويترتب عليه كانت ثمة ليال كثيرة، وكلها ظلام دامس، وأخصها ليل الآثام والخطايا…”
  5. أحبناؤنا رحلوا :.” القس شحاته مسعود[16]وفي يوم ۲۲ سبتمبر ۱۹6۸ إذ كمل جهاده لبس إكليل البر ، وإنه كان أمينا إلى الموت أعطى إكليل الحياة . لقد عمل في مجال محدود من تنده شمالا إلى العربية جنوبا في دائرة مجمع ملوي . ولم تكن له فرصة واسعة في المجالات العامة ، ولكن الرحل كان معروفا في كل مجال بتقواه وتعقله وسعة أمته ، وإمكانياته الفذة التي تجلت في رسالته القوية و حادثه الرعوية الناجحة ، ومواقفه في المجمع عامة وفي السنودس وكان القس شحاته محبوبا من جميع معارفه …… مع المسيح وذلك أفضل جدآ فهنيئا لك ؟ القس عزيز تو ما.
  6. هذه تعزيتى: طبع عام 1982م بدار الثقافة المسيحية عدد الصفحات 130 صفحة.
  7. أين ومتى يملك المسيح :  طبعة اولى عام 2007م صدر عن دار الثقافة . البانوراما القاهرة مطبعة سيوبرس. أهدى هذا العمل إلى ابنه شادى الذى قدم له أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة الامريكية الكثير من المراجع التى ساهمته في كتابة هذا الكتاب.لذلك فإن هذا الكتاب يشرح عقيدة الملك الالفى هى من أهم العقائد التى إهتم بها جيلاً كبيرا في الاوساط المسيحية منذ مئات السنين ومازال الجدل ملزماً حتى الآن بل إنه إذداد.  وبداخل الكتاب يسال الكاتب عدة أسئلة ويجيب عليها فمن ضمن هذه الاسئلة:
  • أين ومتى يملك المسيح؟
  • هل سيملك المسيح على الأرض؟
  • أين سنكون نحن إذا حدث ذلك؟
  • هل الله سوف يتحيز لصالح اليهود في نهاية الزمان؟
  • ماذا يقول الكتاب المقدس عن الملك الالفى؟ كل الاسئلة وغيرها يحاول الكاتب أن يناقشها مدعماً مجادلاته بالاسانيد الكتابية والبراهين اللاهوتية والمنطقية لكي يساعدنا أن نفهم كلمة الله بشان هذه القضية الهامة التى تواثر في جوانب عديدة من حياتنا وتفكيرنا .

ولراحل الكريم مؤلفات إخري .

رحيله عن عالمنا:

بعد صِراعٍ طويل مع المَرض، رحل عن عالمنا  في يوم الاربعاء 28 من سبتمبر 2016م ، بعد رحلة مثمرة قَدم فيها الكثير والكثير

واقيم صلاة وداعية للراحل الكريم بالكنيسة الانجيلية بمصر الجديدة.

وقد نعى القس عاطف فؤاد، رئيس المجمع الخمسيني بمصر، القس عزيز توما أحد أعمدة الكنيسة الإنجيلية المشيخية العامة ووالد زوجة الدكتور القس أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية وقدّم “فؤاد” خالص العزاء بالأصالة عن نفسه ونيابة عن المجمع الخمسينى، مصلِّين من أجل تعزيته للأسرة وللكنيسة الإنجيلية المشيخية العامة بمصر[17].

 وحيث تم الصلاة الوداعية للراحل الكريم بالكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة يوم الأربعاء 30 سبتمبر 2016م ، حيث ودعت قيادات الكنيسة الإنجيلية، القس عزيز توما فى أجواء من الحزن والأسى، بحضور رئيس الطائفة الإنجيلية ونائبه. وحرص الدكتور جورج شاكر، نائب رئيس الطائفة الإنجيلية، على إلقاء كلمة الطائفة، كما حرص القس رضا عدلى على إلقاء كلمة سنودس النيل الإنجيلى. فيما حضر الدكتور أندريا ذكى، رئيس الطائفة الإنجيلية مراسم الجنازة إلى جانب الأسرة وألقى كلمة شكر فى نهاية الجنازة أوضح فيها مميزات القس الراحل[18].

وقال عنه القس يوسف راعى الكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة، إن القس الراحل خدم فى الحواتكة وربنا أكرمه بأسرة مباركة وأبناء مباركين يرفعون راية الإيمان ويكملون مسيرته.

مندوب الرئيس ونواب البرلمان فى عزاء القس عزيز توما[19]

شهدت الكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة، مساء اليوم الأربعاء، عزاء القس الراحل عزيز توما، بحضور الدكتور أندريا زكى رئيس الطائفة الإنجيلية، والأنبا أنطونيوس عزيز، مطران الأقباط الكاثوليك، وعدد كبير من رموز الكنيسة حضر العزاء العميد طارق الجارحى مندوبا عن الرئيس عبدالفتاح السيسى. كما حضر الكاتب هانى لبيب، رئيس تحرير موقع “مبتدا”. وحرص على تقديم العزاء لزوجة القس الراحل وعائلته بمقر الكنيسة ، وزير الثقافة حلمى النمنم، وعدد كبير من قيادات وزارة الداخلية. كما حضر وفد من أعضاء مجلس النواب لتقديم العزاء، شمل النائبة إليزابيث عبدالمسيح عضو مجلس النواب، والنائبة نادية هنرى، عضو مجلس النواب، والنائب عماد جاد. وإلى جانب حضور الشخصيات العامة والسياسية، حرص عدد كبير من أصدقاء القس الراحل، والشباب على حضور العزاء بمقر الكنيسة الإنجيلية.

 

[1] مواليد 1893-20أغسطس 1968م.

 [2]وقد نشرة بمجلة رسالة النور نعياً “انتقل للأمجاد السماوية الأستاذ مكرم توما المدرس الأول بمعهد المعلمين بالمنيا وهو شقيق القس عزيز توما راعي الكنيسة الانجيلية الحواتكة.والمجلة ترجو للأسرة كل عزاء في المسيح”رسالة النور،العدد110، السنة10، أغسطس 1965م،ص30.

[3] اديب نجيب سلامه  تاريخ الكنيسة الانجيلية بمصر،  ص162.

[4] مديرة كلية رمسيس الجديدة

[5] رسالة النور، العدد 192، السنة 17، 10 مارس 1979م، 28 

[6] نشر خطا يوبيلها الذهبى

[7]الهُدَى، العدد 899 السنة 77 نوفمبر 1987م، ص17.

 

[8] رسالة النور ، العدد 192، السنة17، 10 مارس 1979م، ص28.

[9] رسالة النور، العدد 195، السنة 17، 10 يونيو، ص5.

[10]  الهُدَى، العدد 899 السنة 77 نوفمبر 1987م، ص15

[11] الهُدَى، العدد 885 السنة 76 أبريل 1986م، ص 7 

[12] مطبوعات دار الثقافة المسيحية (كتالوج)، (1963م)، ص 83

[13] أديب قلدس(قس)، زاهى ولسن(قس)، عزيز تزما (قس)، ناجي فرنسيس(قس)، دليل الشباب للزواج الطبعة الثانية 1968م المطبعة المتحدة ، نشر دار الثقافة المسيحية ،ص 2

[14] مطبوعات دار الثقافة المسيحية (كتالوج)، (1963م)، ص 95

[15] الهُدَى: العدد 886، السنة 76، مايو 1986م، ص 18- 19.

[16] الهُدَى :العدد12،  السنة 18،  ديسمبر 1968م

[17] مايكل عادل، المجمع الخمسيني ينعى القس عزيز توما صهر رئيس الطائفة الإنجيلية، الثلاثاء 29نوفمبر 2016 م.

[18] محمود شوقى، الكنيسة الإنجيلية تودع القس عزيز توما،30 نوفمبر 2016م، https://www.mobtada.com/

[19]محمد موسى، 30نوفمبر 2016م، https://www.mobtada.com/

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.